طلب تسجيل قيد وكالة تجارية

تمكن هذه الخدمة للوكيل أو الموزع حق مزاولة نشاط الوكالات التجارية عن الشركات أو المؤسسات السعودية أو الشركات الأجنبية المتعاقد معها في المملكة بموجب عقد وكالة تجارية بين الطرفين..

🔷 الشروط :

1-وجود سجل تجاري مطابق لنشاط الوكالة.

2-لا يجوز لغير السعودييّن سواءً بصفة أشخاصٍ طبيعييّن أو معنوييّن أن يكونوا وكلاء تجاريين في المملكة العربيّة السعوديّة على أن الشركات السعوديّة يجب أن يكون رأسمالها بالكامل سعوديّاً وأن يكون أعضاء مجالس إدارتها ومُدّيروها ومن لهم حق التوقيع باسمها سعودييّن.

3-إذا كان طرفي العقد سعوديين يتم تصديق العقد من الغرفة التجارية الصناعية بالمملكة لكل الطرفين.

4-إذا كان الموكل أجنبي يتم تصديق العقد الأصلي من جهات الاختصاص التالية :وزارة الخارجية في بلد الموكل - الغرفة التجارية في بلد الموكل ""إن وجدت"" السفارة السعودية في بلد الموكل - وزارة الخارجية السعودية - الغرفة التجارية الصناعية السعودية، أو تصديق (ابوستيل).

5-يجب التعاقد مع الشركة المنتجة (الأم) أو من يقوم مقامها في بلدها الأصلي مباشرة دون أي وسيط خارج دولتها.

6-يجب ان يتضمن عقد الوكالة التجاريّة أو التوزيع البيانات التاليّة: (اسم الوكيل التجاري أو المُوزِّع فرداً كان أو شركة، رقم السجّل التجاري الرئيسي أو الفرعي الذي يُعطي الطالب حق مُزاولّة الوكالة ،عنوان الوكيل أو الموزع ،اسم من له حق إدارة المحلّ أو التوقيع عنه، أنواع ومُسميّات السلع والخدمات المُدّرجّة في العقد، اسم الموكل وجنسيته، عنوان المركز الرئيسي للموكل ،عنوان المركز الصناعي أو الزراعي المُنتِج للسلع المُدّرجّة في العقد، منطقة التوكيل أو التوزيع ومُدّته).

7-يجب توضيح موضوع الوكالة ومنطقتها وما تشتمل عليه من أعمال وخدمات وبضائع.

8-يجب توضيح تاريخ سريان العقد ومدته وكيفية انهائه وكيفية تجديده.

9-يجب ترجمة العقد الى اللغة العربية (ترجمة من مكتب معتمد) في حال أن العقد ليس باللغة العربية.

10-يجب توضيح الاسم الرسمي للشركة الأجنبية في العقد باللغتين العربية والانجليزية دون أي اختصار او رموز وترجمة اسم الشركة الأجنبية الى العربية حرفيا وليس المعنى.

11-الحرص على تسوية أي نزاع او خلاف بين الموكل والوكيل أمام الجهات المختصة (يذكر في العقد).

12-يجوز تضمين العقد أيّة شُروطٍ أُخرى لا تتعارض مع الأنظمّة المعمول بها في المملكة العربيّة السعوديّة.

لتحميل نموذج عقد وكالة من هنا 👇

Saudi-Commercial-Agency-Agreement.pdf