28 Oct
28Oct

تعد المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم حيث فتحت تركيا أبوابها للتعليم للعديد من الطلاب الدوليين استنادا لقرارات رئاسة الجمهورية التركية ، كما يتم الإعلان عن هذه المنحة الدراسية على موقع المنحة التركية 2024 بشكل سنوي. أهم ما يميز منحة الحكومة التركية (Turkiye Burslari) تنوع التخصصات والبرامج الدراسية المتوفرة , والذي أدى إلى ازدياد عدد المقاعد الدراسية الممنوحة للطلاب الأجانب حيث وصلت إلى اكثر من 2000 مقعد جامعي في السنوات الأخيرة .


إن الغرض الأساسي من هذه المنحة الدراسية هو توفير فرص متكافئة للطلاب المتميزين من جميع أنحاء العالم لتلقي المنح الدراسية وفقًا للمعايير الدولية ،ومن ثم تزويدهم بتعليم جيد في تركيا.


 بسبب توفر العديد من التخصصات الدراسية باللغة الإنجليزية فإن الإقبال على التسجيل في هذه المنحة كبير جدا , وقد بلغ عدد الطلبات الالكترونية على موقع المنحه التركية إلى اكثر من 250000 طلب لمختلف المراحل الدراسية و الجنسيات , وتعتبر المنافسة الشديدة وعدد الطلبات المرتفع من أكبر عيوب المنحة التركية. 


تهدف " منحة الحكومة التركية " إلى دعم الطلاب الدوليين في دراسة البكالوريوس والدراسات العليا والدكتورة وايضا يهدف الى دعم الطلاب المتخرجين.


يقوم العديد من الطلاب الدوليين حول العالم المهتمين بالدراسة في تركيا ب التسجيل على المنحة التركية 2024 وملئ طلبات المنحة عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للمنحة التركية . ويتم تفعيل لينك المنحة التركية في الشهر الأول من كل عام .

📌تاريخ التسجيل في المنحة التركية 2024م

يتم التسجيل على منحة الحكومة التركية بدءا من تاريخ 10.01.2024 وحتى تاريخ 20.02.2024


وننصح الطلاب الراغبين بالتسجيل بتقديم الطلبات مبكرا , حيث أن الضغط الكبير على موقع منح تركيا يسبب في بعض الأخطاء التقنية في الأيام الأخيرة من التسجيل .


و من أهم مميزات المنحة التركية انها تغطي كامل المصاريف الدراسية , راتب شهري للطلاب المقبولين , سكن طلابي و تذاكر الطيران . وتعتني رئاسة المنحة باستقطاب الطلاب المتميزين أكاديميا أواجتماعيا أو الذين لديهم نشاطات تطوعية أو أصحاب الخبرة العملية .


 لكن وعلى الرغم من أن نسبة القبول في المنحة التركية 2024 غير مرتفعة, إلا أننا ننصح جميع الطلاب ب التقديم على المنحة التركية , حيث ان الكثير من معايير التقييم مجهولة ويمكن لبعض الطلاب الغير متفوقين أكاديميا الحصول على هذه المنحة الدراسية أيضا 

📌 شروط التسجيل في المنحة التركية:

شروط التسجيل في المنحة التركية


70% - جميع التخصصات و 90% للتخصصات الطبية والصيدلة


📌 مميزات المنحة التركية:

مميزات منحة الحكومة التركية

راتب شهري , سكن جامعي , تأمين صحي

مميزات المنحة التركية 2024

1 - على عكس برامج المنح الدراسية الأخرى ، فإن هذه المنحة الدراسية تعطي الطالب مقعدا دراسيا إلى جانب المميزات الأخرى.

2 - منح الطالب فرصة مميزة لتعلم اللغة بشكل مجاني لتصبح الحياة اليومية أكثر سهولة.

3 - توفير سكن خاص ل طلاب المنحة التركية في حال كان ضمن عقد المنحة تأمين سكن الطالب.

4 - راتب شهري يتراوح بين ال 200 وال 400 دولار للطالب المستفيد من المنحة .

5 - تأمين صحي للطلاب للدخول الى المشافي بشكل مجاني في المشافي الحكومية أو بسعر مخفض جدا في المشافي الخاصة.

6 - تقديم بطاقة المواصلات المخفضة حيث يحصل الطلاب الحاصلون على منحة الحكومة التركية على بطاقة خاصة تمنحهم حق التنقل بسعر رمزي ومدعوم من الحكومة التركية.

7 - الطلاب الذين يحصلون على منحة الحكومة التركية يتم دفع أقساطهم الجامعية من قبل رئاسة المنح التركيه ولذلك يتم إعفائهم من دفع الرسوم.

8 - تأمين تذاكر الطيران مجانا للطالب. 

9 - الاستفادة من بعض خدمات المنحة التركية 2024 التي يمكن أن تقدم للطالب من خلال المنحة.

10 - المشاركة بالندوات الخاصة بطلاب المنحة الدراسية

📌اسباب التسجيل على المنحة التركية 

1- الاستفادة من تجربة الدراسة في تركيا والاندماج بالمجتمع التركي 

2- يعد الطالب المتخرج من تركيا جسر عبور لدولته مع الجمهورية التركية

3- تعد تركيا من الدول المتطورة في العديد من المجال , حيث انها ما زالت تقوم بقفزات تطويرية سريعة جعلتها مثالا للعديد من دول العالم , لذلك من الجيد عيش تجربة هذا التطور ونقلها الى دولتك الأم 

4- تقدم لك المنحة الدراسية تخصص جامعي بالإضافة إلى السكن والراتب الشهري .

5- التعرف على الكثير من الطلاب الدوليين المقبولين معك في نفس المنحة وكسب الكثير من الاصدقاء في العالم . 

6- التعرف على ثقافات الطلاب الدوليين الآخرين الذين يدرسون في نفس الجامعة وزيادة وعي الطالب .

7- التسجيل على المنحة الكتروني و مجاني .

8- الحصول على المنحة التركية لا يعتمد فقط على النشاط الأكاديمي للطالب إنما على الأنشطة الاجتماعية  والخبرة العملية ايضا . 

📌شروط المنحة التركية 

📌شروط المنحة التركية -البكالوريوس

 1- أن يكون عمر الطالب لا يتجاوز الـ 21 عاما.

2 - أن لا يكون له قيد بإحدى الجامعات التركية بنفس القسم التي يريد التسجيل به.

3 - إثبات أن الطالب أنهى مرحلة الثانوية العامة أو مقيد في الثانوية العامة.

4 - أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 70% عند اختيار كافة التخصصات ، و90% للتخصصات الطبية (طب بشري، صيدلة ، طب الأسنان)

المستندات المطلوبة من الطلاب الراغبين ب التقديم على المنحة التركية لمرحلة البكالوريوس

1 - صورة شخصية بخلفية بيضاء.

2 - صورة عن جواز السفر ساري المفعول.

3 - صورة عن كشف الدرجات معتمد ومترجم.

4 - صورة عن شهادة الثانوية العامة مترجم ومصدق.

5 - كشف درجات الطالب من الفصل الأول من دراسة الثانوية العامة وألا يقل عن 70%

📌شروط المنحة التركية -الماجستير

1 - أن يكون عمر المتقدم 30 عاما أو أقل.

2 - أن لا يكون معدل البكالوريوس أقل من 75%.

المستندات المطلوبة من الطلاب الراغبين ب التقديم في المنحة التركية لمرحلة الماجستير .

1 - صورة شخصية بخلفية بيضاء .

2 - صورة عن جواز السفر ساري المفعول .

3 - صور عن شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات مترجم ومصدق .

4 - صورة عن الشهادة الجامعية لمرحلة البكالوريوس مع كشف الدرجات مترجم ومصدق .

5- رسالة الدوافع لدراسة الماجستير في تركيا .

6 - خطاب توصية للمنحة التركية من الجامعة التي تخرج منها الطالب.

7 - إذا كان الطالب في السنة الأخيرة لدراسته وأراد التسجيل على المنحة التركية , فيجب على الطالب إرفاق كشف درجات آخر فصل دراسي اتمه

📌شروط المنحة التركية-الدكتورة

 - ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة التركية عن 35 عاما

2 - يجب ألا يقل معدل الماجستير عن 75%

متطلبات المنحة لمرحلة الدكتوراه :

1 - صورة شخصية بخلفية بيضاء .

2 - صورة عن جواز السفر ساري المفعول .

3- صور عن شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات مترجم ومعتمد.

4- صورة عن شهادة الماجستير مع كشف الدرجات مصدق ومترجم ومعتمد.

5- صورة مقتطفات من رسالة الماجستير.

6- خطاب توصية للمنحة التركية (عدد 2) من الجامعات التي 

تخرج منها الطالب.

📌 جامعات المنحة التركية

تقوم ادارة منحة الحكومة التركية بتسجيل طلابها بأكثر من 100 جامعة متعاقدة في جميع أنحاء تركيا وتتوزع هذه الجامعات في مختلف المدن التركية الكبرى مثل اسطنبول و انقرة و المدن الصغرى , يجب على الطالب اختيار 6 جامعات كحد أقصى من الجامعات الموجودة في المدن الكبرى , كما يمكنك زيادة فرصة فالقبول في المنحة باختيار الجامعات الموجودة في المدن الصغرى في تركيا و الابتعاد عن جامعات اسطنبول و البرامج التي تدرس باللغة الانكليزية في تركيا واختيار البرامج التي تدرس باللغة التركية في جامعات تركيا أهم تلك الجامعات :


جامعة اسطنبول , جامعة اتاتورك , جامعة ابانت عزت بايسال , جامعة البوسفور (بوزغاجي)  , جامعة تشوكوروفا , جامعة ايجي في ازمير  , جامعة الفرات , جامعة جمهوريات , جامعة عثمان غازي , جامعة غازي في انقرة, جامعة غازي عنتاب , جامعة كاتب شلبي في ازمير , جامعة ازمير للتكنلوجيا , جامعة كارابوك , جامعة مرمرة في اسطنبول , جامعة سكاريا , جامعة اولوداغ في بورصة , جامعة يلدز التقنية في اسطنبول , جامعة يلدرم بيازيد في انقرة , جامعة اوشاك , جامعة تراكيا , جامعة تونجلي , جامعة شرناق , جامعة سليمان دميرال , جامعة سينوب , جامعة سرت , جامعة سلجوق , جامعة رجب طيب اردوغان , جامعة باموكاله , جامعة العثمانية , جامعة اون دوكوز مايس , جامعة نيغده , جامعة نيف شيهر , جامعة نامق كمال , جامعة الب ارسلان , جامعة ستكي كوشمان , جامعة معمار سنان للفنون الجميلة في اسطنبول , جامعة مرسين , جامعة محمد عاكف ارسوي , جامعة ارتكلو , جامعة نجم الدين اربكان ,جامعة كوجايلي , جامعة كيركلار ايلي , جامعة كيريرك كاله , جامعة كارادينيز التقنية , جامعة كهرمان مرعش سوتشو امام خطيب , جامعة القفقاس , جامعة اينونو , جامعة اغدير , جامعة حران , جامعة غوموشهانه , جامعة غيريسون , جامعة غازي عثمان باشا . جامعة عثمان غازي , جامعة أرضروم التقنية , جامعة ارزنجان , جامعة ارجيس , جامعة دوزجه , جامعة كوتاهيا دوملوبينار , جامعة دوكوز ايلول في ازمير , جامعة دجلة , جامعة تشاناك كالة 18 آذار , جامعة جلال بايار , جامعة بولنت أجاويد , جامعة بوزوك , جامعة بتلس , جامعة بيلجيك شيخ أديب علي , جامعة بنغول , جامعة باتمان , جامعة باليك اسير , جامعة انقرة , جامعة افيون كوجا تيبيه , جامعة اديامان .

📌طريقة التسجيل على المنحة التركية 2024 بخطوه وحدة

1- قم بالتواصل معنا , سنقوم بتجهيز ملفك بشكل كامل وذلك من قبل كادر أكاديمي متخصص بالشؤون الجامعية,  ذو خبرة عالية في استلام ملفات الدراسة في تركيا   , ومتابعة ملف الطالب حتى الحصول على القبول في المنحة التركية



🔺ترجمة المؤهلات الى للغة التركية


📌 مميزات التسجيل على المنحة التركية 2024، بمساعدة (مكتب تهامة للتوظيف والخدمات العامة)

2- القيام بجميع التصديقات والترجمة ل متطلبات التسجيل على منحة الحكومة التركية .

3- إجراء مقابلة مع الطالب وكتابة خطاب النوايا للمنحة التركية بشكل متميز ومخصص للطالب وذلك بعد تقييم رغباته من قبل كادرنا .

4- استقبال الطلاب المقبولين في المنحة من المطار .

5- اتمام معاملة الاقامة الطلابية للطلاب المقبولين في برنامج المنحة .

6- تسجيل جميع طلابنا الغير مقبولين في موقع المنحة التركية في الجامعات الخاصة في تركيا بناءا على رغبته مع تخفيض يصل الى 70 % على المصاريف الدراسية بشكل مجاني تماما .

7- تسجيل الطلاب الغير مقبولين في إحدى الجامعات الحكومية بحال كان مستوفيا شروط القبول في تلك الجامعة .

حمل الملف ادناه (التقديم على المنحة التركية)

📌 مقابلة المنحة التركية 2024

يحضر الطلاب المقبولين مبدئيا في المنحة في مواعيدهم الى المقابلات التي سيتم تنظيمها في دولهم  ومن الممكن الحديث عن مقابلة المنحة التركية على المراحل التالية

1- مرحلة التعارف : يتم التعرّف على الطالب وتعريفه بلجنة تقييم طلبات المنحة .

2- التأكد من المستندات الاصلية المرفقة في الطلب وعدم وجود أي تحريف فيها وأنها مطابقة للمستندات التي تم ارفاقها في موقع المنح التركيه 

3- اسئلة عامة واسئلة عن سبب اختيار تركيا وجهه للدراسة الجامعية 

4- السؤال عن التخصص / التخصصات الجامعية التي قمت باختيارها ومعرفة أسباب رغبتك , معرفة خبرتك العملية أو اهتماماتك المرتبطة بالتخصص الذي قمت باختياره للدراسة في المنحة التركية .

5- معرفة خططك المستقبلية في حال تم قبولك بشكل نهائي في هذه المنحة .

6- يتم سؤالك عن المدن و الجامعات التي قمت باختيارها والأسباب الكامنة خلف هذه الخيارات , لذلك من الجيد التحضير جيدا لهذا النوع من الأسئلة 

7- في حال لم تقم بأخبارهم برغبتك بالعودة لبلدك الأم بعد انهائك لدراستك الجامعية في تركيا فمن الجيد ذكر رغبتك وخططك في العودة الى بلدك الأم أو البقاء في تركيا او استكمال حياتك الدراسية والعملية في بلد آخر .

8- من الممكن سؤالك عن بعض المعلومات الرئيسية عن تخصصك لقياس مدى معرفتك بالتخصص الذي ترغب بدراسته 

9- من الممكن سؤالك أن كنت تعرف احد العلماء او المشاهير في التاريخ التركي أصحاب الكفاءة العالية في اختصاصك , ومن الافضل ان تحضّر بعض المعلومات وتذكرها بنفسك عند سؤالك عن سبب اختيارك تركيا للدراسة في هذا التخصص .


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.